الخميس، 19 يوليو 2012

وثائق في منزل بن لادن تكشف عن علاقة عمل بين القاعدة وطالبان

لوثائق التي عُثر عليها في المنزل الذي قُتل فيه أسامة بن لادن في باكستان العام الماضي، تُظهر وجود علاقة عمل وثيقة بين قادة تنظيم القاعدة والملا عمر زعيم حركة طالبان الأفغانية. الوثائق التي عُثر عليها في منزل بن لادن في باكستان كشفت أيضاً عن مناقشات مستمرة حول العمليات المشتركة بين الطرفين ضد قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان وحكومة الرئيس حامد كرزاي وأهداف في باكستان.
وثائق في منزل بن لادن تكشف علاقة عمل وثيقة بين القاعدة وطالبان!
الملفات كشفت عن مناقشات حول
العمليات بين الطرفين ضد الـ"ناتو"!
وأضافت صحيفة "الغارديان" نقلاً عن وثائق بن لادن، أن محادثة ثلاثية جرت بين بن لادن ونائبه (وقتها) أيمن الظواهري والملا عمر، والذي يُعتقد أنه يختفي في باكستان منذ هروبه من أفغانستان بعد انهيار نظام طالبان عام 2001. وأبلغ مصدر في واشنطن مطّلع على الوثائق، أن الحوارات بين قادة القاعدة وطالبان "تدل على أن هناك درجة كبيرة من التقارب الايديولوجي بينهم رغم أنهم لا يتحادثون وجهاً لوجه، ولكن من الواضح أنهم يُدركون أن لهم مصلحة في التعاون ضد قوات الناتو والحكومتين الأفغانية والباكستانية".
وذكر المصدر أن الظواهري، الذي خلف بن لادن كزعيم لتنظيم القاعدة بعد مقتله، والملا عمر "لا يزالان على قيد الحياة، وليس هناك سبب للإعتقاد بأن أياً منهما غيّر وجهات نظره واستراتيجيته السابقة". وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين في أجهزة الإستخبارات الغربية يقدّرون أن هناك أقل من 100 مقاتل مرتبطين بالقاعدة موجودون في افغانستان.
ونسبت إلى مسؤولين أمريكيين سابقين قولهم "تواترت معلومات إستخباراتية كثيرة بأن بن لادن كان في شرق أفغانستان، ويقوم بزيارات في بعض الأحيان عبر الحدود إلى باكستان قبل أن ينتقل إليها بشكل دائم بحلول صيف عم 2004". وكان بن لادن قُتل على يد قوات خاصة أميركية حين داهمت مخبئه في مدينة آبوت أباد الباكستانية في الأول من أيار/ مايو العام 2011.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لو اعجبك الموضوع انتظر تعليقك ، شآركنا برآيك لا تقرا فترحل

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More